أخبارالشريط الإخباري

بهدف عزله.. الكونغرس يدين ترامب بـ”التحريض على العنف”

ولاتي نيوز

صوّت الكونغرس الأميركي، الأربعاء، على اتهام الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب بـ”التحريض على العنف” تمهيدا لعزله من منصبه.

وصوت 232 نائبا على الأقل لصالح قرار العزل، بينهم عشرة نواب جمهوريين، بينما صوت 19٧ نائبا على رفضه.

وتطلبت الموافقة على القرار تأييد جميع الأعضاء الديمقراطيين وسبعة أعضاء جمهوريين على الأقلّ قرار “العزل”.

وكان أنصار الرئيس ترامب قد اقتحموا مبنى الكونغرس قبل أيام بالتزامن مع انعقاد جلسة للمصادقة على نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية التي خسرها ترامب لصالح مرشح الحزب الديمقراطي جو بايدن.

ويحمّل الشارع السياسي الأمريكي ترامب مسؤولية قيام أنصاره بارتكاب أعمال عنف بالنظر إلى اصراره على الزعم بتزوير الانتخابات قبل أن يتم تقييد حركته وحظره على مواقع التواصل الاجتماعي لمنع حصول أزمة في البلاد.

وتعتبر رئيسة مجلس النواب الديمقراطية، نانسي بيلوسي، إحدى أهم محركات الصراع ضد ترامب واتهمت بيلوسي ترامب بالتحريض على “التمرد” و”الثورة المسلحة”.

وقالت بيلوسي إن “رئيس الولايات المتحدة حرض على هذا التمرد، هذه الثورة المسلحة … يجب أن يرحل. إنه يشكل خطرا مؤكدا وفوريا على الأمة التي نحب جميعا”.

من جانبه، حاول ترامب حفظ ماء وجهه قبل أسبوع من انتهاء ولايته، وحاول في خطاب تنصله من مسؤولية أعمال العنف والقى كلمة في مكتبه بالمكتب البيضاوي دعا فيه أنصاره إلى الامتناع عن القيام بأعمال شغب.
.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى