أخبارالشريط الإخباري

خليفة بومبيو في البيت الأبيض: تركيا لا تتصرف كحليف

ولاتي نيوز

رجّح أنتوني بلينكن وزير الخارجية في فريق الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، إمكانية فرض المزيد من العقوبات على أنقرة بسبب شرائها منظومة الصواريخ الروسية 400S.

واتّهم بلينكن تركيا بعدم التصرف كحليف، وقال في جلسة للجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ ناقشت مسألة ترشيحه: “إن فكرة أن يكون شريكنا الاستراتيجي أو ما يسمى بالشريك الاستراتيجي، متوافقا في الواقع مع أحد كبار منافسينا الاستراتيجيين في روسيا، غير مقبولة”.

وكانت واشنطن فرضت الشهر الماضي عقوبات على الصناعات العسكرية التركية بسبب شراء أنقرة أنظمة الدفاع الصاروخي الروسية “إس -400″، في خطوة وصفتها تركيا بأنها “خطأ فادح”.

ولكن بلينكن دعا إلى أعادة تلك العقوبات وما اذا كان سيكون لها تأثير على أنقرة، أو أن كان هناك داعي لفرض المزيد من العقوبات، موضحا: “تركيا حليف لا يتصرف كما يجب، وهذا تحد كبير للغاية بالنسبة لنا ونحن واضحون جدا حياله”.
وتطورت العلاقات الروسية التركية خلال السنوات الاربعة لحكم الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، بسبب المرونة السياسية التي اتبعها ترامب مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالنظر إلى العلاقات الشخصية التي تجمعهما والتي يرى فيها الكثير من المسؤولين الأمريكيين بأنها اضرت بمصالح الولايات المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى