أخبارالشريط الإخباري

لنقاش انضمام ENK-S للإدارة الذاتية.. انطلاق مباحثات الاتفاق الكردية

ولاتي نيوز

انطلقت المرحلة الثالثة من مباحثات الاتفاق الكردي- الكردي، وسط حالة تفاؤل تسود الأوساط السياسية بإمكانية التوصل إلى اتفاق شامل، رغم الصعوبات.
َ
ومن المتوقع أن يتم مناقشة أهم مسألتين وهما انضمام المجلس الوطني الكردي إلى الإدارة الذاتية وعودة قوات بيشمركة روج.

وكان كلا الطرفين قد اجتمعا على حدا مع مبعوث الخارجية الأمريكية الجديد في شمال وشرق سوريا ديفيد بروانستين، وهو الراعي الجديد لمفاوضات الاتفاق الكردي- الكردي.

كما أن الطرفين المتحاورين التقيا بشكل منفصل مع قائد قوات سوريا الديمقراطية، مظلوم عبدي، دون أن يتم الكشف عن مضمون الاجتماعات حيث تغلب السرية على مضمون المباحثات.

وأكّد مظلوم عبدي، القائد العام لـ قسد، في تصريح، أنهم قطعوا “شوطاً لا بأس به في الحوار الذي أطلقناه. أهم مسألة حققناها في الفترة الماضية، إعادة الثقة بين الطرفين المتحاورين، كما أنجزنا مذكرة المرجعية السياسية، وهي الأساس في أي اتفاق لاحق، والمسائل الخلافية الأخرى تبقى ثانوية، سيتم الاتفاق حولها في جولات الحوار المقبلة”.

وقال القائد العام لـ قسد، ردّا على سؤال حول مشاركة فصائل عسكرية أخرى لقوات سوريا الديمقراطية: “أبوابنا مفتوحة لكل القوى التي تؤمن بميثاق قوات سوريا الديمقراطية، وأهدافها وتلتزم بنظامها الداخلي، وليس لديها أهداف تتعارض مع مبادئ الأخوة والعيش المشترك، والدفاع عن مناطقنا ضد كل القوى التي تسعى للنيل منها”.

ويشكّل انضمام المجلس الوطني الكردي للإدارة الذاتية أحد أهم النقاط الرئيسية الخلافية، في ظل وجود خلاف بين طرفي الحوار حول تقاسم المناصب الإدارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى