الشريط الإخباريتقارير

انخفاض منسوب مياه الفرات ينذر بانقطاع الكامل للكهرباء عن شمال وشرق سوريا

ولاتي نيوز _ شيرين تمو

لجأت مديرية الكهرباء في مقاطعة كوباني قبل نحو أسبوعين إلى نظام تقنين جديد، يقضي بتعذية المدينة 10 ساعات فقط وانقطاع 14 ساعة.
ويبدأ نظام التقنين من الساعة الرابعة صباحا وحتى الثانية عصرا في المدينة، ومن الثانية عشرة منتصف الليل حتى الثانية عصرا في كامل الأرياف.
ورحّجت إدارة السدود في شمال وشرق سوريا سبب ذلك إلى انخفاض الكبير لمنسوب المياه في الأحواض، والذي ينذر بوضع كارثي للمنطقة وانقطاع تام لتيار الكهربائي عنها.

وقال محمد طربوش مدير السدود في شمال وشرق سوريا ل”ولاتي نيوز” أن الدولة التركية تعمد منذ 28 كانون الثاني الفائت إلى تقليل تدفق مياه نهر الفرات، ما تسبب في انخفاض منسوب حوض سد روجافا بأربع أمتار، وسد الطبقة بمترين على طول 85 كم.

وأشار المسؤول أن منسوب المياه الحالي 321 سم في حين أعظمه 50’325سم وأن انخفاض منسوب المياه تحت 321سم يُعتبر منسوب ميت ويتسبب بتعطيل السد وانقطاع تام للكهرباء عن المنطقة.

وهذه المرة الأولى التي ينخفض فيها منسوب المياه إلى هذه الدرجة، وهي حرب تخوضها تركيا ضد سكان شمال وشرق سوريا حسب إدارة السدود.

ويعتبر هذا العمل خرقا للاتفاقية الموقعة بين الدولة التركية والنظام السوري بشأن المياه، والذي يقضي بضخ المياه 500 م٢ /ثا كحد أدنى، إلا أن وارد المياه في النهر يصل إلى 200م٢ /ثا ،ما أدى إلى زيادة في عدد ساعات تقنين الكهرباء ونقص ساعات ضخ المياه إلى الأحياء بحسب إدارة السدود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى