الشريط الإخباريتقارير

“كورونا” ساهم في انتشار واسع لمرض التهاب الكبد في كوباني

ولاتي نيوز _ شيرين تمو

ساهمت أزمة انتشار فيروس “كورونا” في كوباني وما خلقته من مخاوف صحية وتركيز الاهتمام عليها، ساهم ذلك في انتشار بعض الأمراض الوبائية الأخرى مثل التهاب الكبد الفيروسي والتسممي.

وتعاني مشافي المدينة من نقص في الأدوية اللازمة للعلاج، كما أن هناك تقصير في المطالبة بها وتقصير في القيام بحملات توعوية وقائية إلى جانب عدم وجود مراكز وأقسام مخصصة لإجراء الفحوصات اللازمة للكشف عن المرض والحد من تنقله حسب أخصائي أمراض جهاز الهضم والكبد الدكتور علي شاهين.

وأشار شاهين لـ”ولاتي نيوز” أن المرض منتشر بشكل واسع بين المواطنين ولا سيما بين العساكر بنسبة تقريبية تشير إلى 10% من نسبة الأشخاص الذين يقومون بإجراء فحص العامل الاسترالي (التهاب الكبد).
ورجح شاهين سبب انتشار الواسع لمرض التهاب الكبد إلى عدم توفر الأدوية اللازمة للعلاج وهي حاميات كبدية ( hepatorotectors ) للتسريب الوريدي، وكذلك مضادات فيروسية ( anti- viraldrgs ).
ويتم الكشف عن مرض التهاب الكبد من خلال روتين العمل الجراحي “قبل إجراء أي عملية يجب إجراء فحص التهاب الكبد” وعن طريق التبرع بالدم، وكذلك في العيادات الخاصة عند ظهور علامات المرض على الأشخاص.

وتطرق شاهين إلى مجموعة سبل الوقاية من الفيروس وهي:
١- فحص الدم قبل نقله من مريض لآخر.
٢- تجنب استخدام الأدوات الشخصية الخاصة بالآخرين (كشفرات الحلاقة وفراشي الأسنان).
٣- تجنب استخدام الحقن الطبية غير المعقمة وخاصة في عيادات الأسنان، وكذلك الحقن المستخدمة في ممارسات الطب الشعبي بالإضافة إلى الحقن التي تُستخدم في عمليات الوشم.
٤- الحرص على نظافة الأجهزة والأدوات في المراكز الطبية والمستشفيات.
٥- أخذ لقاحي الالتهاب الكبد الوبائي( A – B ).
٦- عمل الفحوصات الطبية بشكل دوري ومنتظم يساعد على الكشف المبكر عن المرض.
٧- إجراء التحاليل اللازمة قبل البدء بجلسات غسيل الكلى عند مرضى قصور الكلوي، حتى لا يقع مريض قصور الكلوي غير الحامل للفيروس في خطأ الإصابة بالفيروس، لأن أجهزة غسيل الكلى ( hemodialysis) لا تخضع للتعقيم اللازم.
وسجل مشفى كوباني خلال العام الفائت 61 حالة منها 46 عند البالغين نوع ( A – B – C ) و15 حالة لدى الأطفال نوع ( A )، ومشفى كوباني هو واحد من أصل أربع مراكز يمكن أن تتوفر فيها إحصائيات مرض التهاب الكبد.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق