أخبارالشريط الإخباري

قسد ترحّب بانضمامها لمساعي تشكيل مجلس عسكري انتقالي لحل الأزمة السورية

ولاتي نيوز

قال كينو غابرييل، المتحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية بإن لا مشكلة لديهم مع المجلس العسكري الانتقالي، مبدئياً ترحيبه بأي خطوة تساهم في حل الأزمة السورية.

واقترن تشكيل المجلس العسكري بالضابط المنشق مصطفى طلاس، قبل أن يكشف المعارض السوري جمال سليمان بأنه ناقش مع الروس مقترح تشكيل مجلس عسكري انتقالي كبديل لفشل المسار السياسي.

وكشف غابرييل، في تصريح، بأنّهم على تواصل مع العميد مناف طلاس بخصوص المجلس مشيرا الى انه “حصلت مجموعة من الحوارات بيننا لمعرفة مهام المجلس والهدف منه والأفكار المطروحة حوله”.

وأكّد غابرييل أنهم يرحبون بأي خطوة تؤدي إلى حل الصراع السوري ، وتعمل على ضم جميع القوى الفاعلة على الأرض، خاصة أنه كان يتم تهميش قوات سوريا الديمقراطية والإدارة الذاتية وإقصاءها عن كل المؤتمرات التي عقدت حول سوريا.

وأوضح غابرييل أن قسد ترى أن الحل في سوريا سياسي، مستدركا أن تعدد القوى الفاعلة على الأرض ووجود تأثيرات مختلفة عليها من قبل قوى إقليمية ودولية، جعل من الناحية العسكرية جزء أساسي مهم من الأزمة السورية.

وشدد غابرييل على أن المجلس العسكري يجب أن يمثل كافة القوى السورية وأن يكون مكمل لكيان سياسي يمثل القوى السياسية السورية، ويكون المجلسان مكملان لبعضهم البعض.

ورأى غابرييل أن المجلس العسكري خطوة أساسية للحل في سوريا وأنهم فى قوات سوريا الديمقراطية جاهزون للمشاركة فيه، مؤكداً إن الحوار سوف يستمر مع طلاس من أجل الوصول لتفاهمات ترضي جميع الأطراف.

وخلال الأسابيع الماضية تداولات وسائل الإعلام معلومات حول مناقشات تجريها روسيا بخصوص تشكيل مجلس عسكري انتقالي، إلا إن ذلك قد يصعب تحقيقه سيما وان بعض الدول المؤثرة في المسار السياسي والعسكري السوري مثل إيران وتركيا قد تعارضان ذلك بشدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى