أخبارالشريط الإخباري

قامشلو تحتفي بيوم المرأة العالمي

ولاتي نيوز- هورين حسن

أحيا مكتب المرأة والطفولة في المجلس الوطني الكردي ،الأحد، اليوم العالمي للمرأة، في احتفالية حملت شعار “المرأة في القيادة”.

وجرت الاحتفالية خلف ملعب 12 آذار في مدينة قامشلو، وبمشاركة العديد من قيادات المجلس الوطني والعديد من التنظيمات النسائية.

آريا جمعة القيادية في اتحاد نساء كردستان- سوريا قالت لـ”ولاتي نيوز”: بمناسبة اليوم العالمي للمرأة أبارك هذا العيد على جميع النساء وبخاصة النساء الكرديات اللواتي قاومن وقدّمن تضحيات جسيمة في سبيل الحصول على كرامتهن وحقوقهن”.

ونوهت جمعة أن الاحتفاء بيوم المرأة في شمال وشرق سوريا مختلف عن باقي المناطق السورية حيث استلمت المرأة مناصب قيادية وأصبح لها تنظيمات خاصة بها واستطاعت أن تلعب دوراً كبيراً في توعية وتطوير المجتمع.

من جانب آخر، افتتحت منسقية المرأة بهيئة الإدارة المحلية والبيئة ،الأحد، سوق منتوجات المرأة في الجهة الشرقية بمدينة قامشلو وسط مشاركة العديد من التنظيمات النسائية في مؤسسات وهيئات الإدارة الذاتية.

سلافا طاهر الإدارية في مكتب المرأة بلجنة البلديات في مقاطعة قامشلو قالت لـ”ولاتي نيوز”:أن افتتاح سوق منتوجات المرأة جاء بالتزامن مع العيد العالمي للمرأة والذي يصادف يوم غد”. مشيرة أن السوق يحوي 14 محلاً وفّر نحو 20 فرص عمل للنسوة.

وأصدرت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا تعميم رقم (8)نصت فيه على تعطيل كافة المؤسسات والدوائر الرسمية التابعة للإدارة الذاتية يوم الثامن من آذار كونه اليوم العالمي للمرأة.

واعتبر يوم الثامن من آذار اليوم العالمي للمرأة عام 1909في مدينة نيويورك الأمريكية وأسس هذه الاحتفالية حزب الاشتراكي الأمريكي ليقوم باستذكار اضراب عاملات صناعة الملابس حيث تظاهرت النساء تنديداً واستنكاراً لظروف العمل القاسية ضدهن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى