الشريط الإخباريتقارير

حكومة العدالة والتنمية تتّجه لحظر حزب الشعوب الديمقراطية

ولاتي نيوز

تتجه حكومة حزب العدالة والتنمية في تركيا إلى حظر حزب الشعوب الديمقراطية، وإبعاده من الحياة السياسية في البلاد.

وقالت وسائل إعلام تركية أن مدعياً عاماً، قدّم، الأربعاء، التماسا إلى المحكمة العليا للمطالبة بحظر حزب الشعوب الديموقراطي المؤيد للقضية الكردية، لاتهامه بدعم حزب العمال الكردستاني.

وبحسب المصادر التركية فإن المدعي العام رفع بيانا اتهاميا إلى المحكمة العليا طالبا بدء آلية لحظر الحزب الذي يتعرض لحملة قمع شديدة منذ 2016، حين تم اعتقال زعيمه، صلاح الدين دميرتاش.
الى ذلك، رفع البرلمان التركي، ظهر اليوم الأربعاء، الحصانة النيابية عن عمر جرجرلي أوغلو النائب عن حزب “الشعوب الديمقراطي”، وهو ثالث نائب من الحزب يجرّده البرلمان من حصانته النيابية منذ العام الماضي، بعد ليلى غوفن وموسى فارس أوغلاري القابعين خلف القضبان واللذين جُرِدا من عضويتهما في البرلمان مطلع يونيو 2020.

وعقد البرلمان التركي جلسة طارئة لرفع الحصانة النيابية عن جرجرلي أوغلو دون تصويت، إذ كانت تلاوة رئيسه مصطفى شنطوب لحكمٍ قضائي صدر الشهر الماضي، بحق جرجرلي أوغلو كافياً لإلغاء عضويته، ما يمهد الطريق لسجنه في وقتٍ لاحق، كما حصل مع العشرات من نواب الحزب الذي ينتمي إليه خلال السنوات الأخيرة.

وبعد جرجرلي أحد أبرز الناشطين المدافعين عن حقوق الإنسان في تركيا، ويعتبر رفع الحصانة عنه خنجرا جديدا تغرزه حكومة أردوغان في الحياة المدنية بتركيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى