أخبارالشريط الإخباري

قامشلو.. الأهالي يوقدون شعلة نوروز

ولاتي نيوز- هورين حسن

نظم الحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا احتفالية ،السبت، بإيقاد شعلة نوروز وسط مشاركة جماهيرية من أهالي قامشلو والعديد من قيادات حزب الديمقراطي التقدمي الكردي في مقره بحي السياحي بمدينة قامشلو

ميديا عكو عضو اللجنة المركزية للحزب أوضحت لـ”ولاتي نيوز”: “أنها تبارك رأس السنة الكردية الجديدة للكرد في جميع أنحاء العالم كله وأن ليلة عيد نوروز لها طابع مميز بإيقاد شعلة نوروز (شعلة كاوا حداد) والتي ترمز إلى التحرر من الظلم وإنهاء الطغاة والاستبداد والحفاظ على الميراث والفلكلور الكردي”.

كما قام مركز الحماية الجوهرية للمرأة أيضا بإيقاد شعلة نوروز في مقرها بحي شدوان بقامشلو وقالت وضحة وانكي مسؤولة الحماية الجوهرية للمرأة لـ”ولاتي نيوز”: أنها تبارك يوم نوروز لجميع عوائل الشهداء شهداء ثورة الحرية والديمقراطية وهم رموز التضحيات وأن عيد نوروز هو يوم قومي تاريخي للكرد.

وأوضحت وانكي ان عيد نوروز يعود إلى الأسطورة الكردية القديمة قبل أكثر من 2700سنة وتركز إلى الثورة ضد الظلم. مؤكدة أن عيد نوروز مختلف هذا العام عن العام المنصرم باحتفالاته في الهواء الطلق وارتداء الرجال والنساء للزي الكردي.

وتأمل وانكي تحرير مدينتي عفرين وسري كاني من دولة الاحتلال التري والفصائل المسلحة التابعة لها والاحتفال بعيد نوروزالقادم هناك

ويصادف يوم 21 آذار عيد نوروز القومي للكرد ولعدد من الشعوب الاسيوية، وهو يوم إنهاء الاستبداد والعبودية والانعتاق من الظلم وتحقيق الحرية، ولكن أهميتها لدى الكرد مضاعفة بالنظر إلى استمرار سياسات الظلم والقهر ضد الشعب الكردي على مر العصور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى