الشريط الإخباريتقارير

قامشلو.. جلسة حوارية حول التحديات التي تواجه الصحفيات

ولاتي نيوز _ هورين حسن

عقد اتحاد الإعلام الحر بالتعاون مع شبكة الصحفيين الكرد السوريين، الأحد، جلسة حوارية في مقر الاتحاد بمدينة قامشلو.

وتناولت الجلسة التحديات التي تواجه الصحفيات أثناء التغطية الإعلامية والتي حضرها العديد من الإعلاميين والإعلاميات من مؤسسات إعلامية مختلفة وسلطت الجلسة الضوء على أهم أشكال العنف والانتهاكات التي تواجهها المرأة الصحفية من خطف واعتقال وابتزاز والتنمر الالكتروني والسيطرة الذكورية والتقزيم لدورهن في الصحافة.

كما تناولت الجلسة الحوارية دور العادات والتقاليد ونظرة المجتمع لعمل المرأة الصحفية ومعاناتها في خلق التوازن بين دورها كأم وصحفية.

أفين يوسف الرئيسة المشتركة لاتحاد الإعلام الحر تحدثت عن مخرجات الجلسة ومنها تمكين الصحفيات مهنياً لممارسة عملهن بشكل مهني وكيفية مواجهتهن لأشكال العنف وتعاملهن مع الانتهاكات وإعطائهن تدريبات حول السلامة الصحفية والأمن في المناطق الملتهبة وتوفير كافة وسائل الحماية لهن.

وقالت يوسف لـ”ولاتي نيوز”: يتوجب على المؤسسات الإعلامية تدريب الصحفيات والصحفيين الميدانيين لأنهم أكثر عرضة للخطورة والاعتقالات والاختطاف والقتل في مناطق النزاع”.

ودعت يوسف إلى اضافة بند في العقود المبرمة بين المؤسسة الإعلامية والصحفيين والصحفيات خاصة ومراعاة ظروفها الصحية من (فترة الحمل ومنحها إجازة الأمومة وماشابه ذلك).

يوسف أضافت ” وكذلك إمكانية وضع أليات لتطبيق القانون وإضافة بنود خاصة بالمرأة الصحفية إلى مسودة قانون الإعلام العام التي ستوضع حيز التنفيذ خلال الأشهر القادمة”.

وأشارت يوسف أن هذه المخرجات ستناقش مع الجهات المعنية وإضافتها لبنود القوانين العاملة بها لقانون المرأة وقانون الإعلام وكل القوانين المتعارف عليها في المنطقة ومراعاة وجود المرأة والمرأة الإعلامية بشكل خاص.

شبكة الصحفيين الكرد السوريين شبكة إعلامية مستقلة تأسست في 10 آذار عام 2012تضم قرابة 90 صحفي من المدن ذات الغالبية الكردية في شمالي سوريا تهدف للدفاع عن حقوق الصحفيين والمؤسسات الإعلامية الكردية وحماية الثقافة الكردية والالتزام بميثاق الشرف الإعلامي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى