أخبارالشريط الإخباري

بايدن يبلغ أردوغان عزمه الاعتراف بمجازر الأرمن

ولاتي نيوز
أبلغ الرئيس الأمريكي جو بايدن، الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان عزمه على الاعتراف بإبادة الأرمن على يد السلطنة العثمانية، حسب، ما أفادت مصادر مطلعة لوكالة “بلومبيرغ”.

ونقلت”بلومبرغ” عن مسؤولين إن بايدن سيستخدم مصطلح الإبادة الجماعية، في بيان، صدر عن البيت عقب مكالمة هاتفية جرت بين الرئيسين الأمريكي و التركي.

وبحسب البيان فان الاعتراف الأمريكي سيكون يوم السبت وهو الذكرى السنويةالسادسة بعد المئة لإبادة الأرمن، ليكون بايدن أول رئيس أمريكي يعترف بقتل السلطنة العثمانية لنحو مليون ونصف أرمني على مادر القرنين التاسع عشر والعشرين وبالتحديد سنة 1915.

وكان بايدن قد تعهد خلال حملته الانتخابية بالاعتراف بإبادة الأرمن مؤكدا أن قضايا حقوق الإنسان ستكون أولوية سياسات إدارته.

وتعليقا على التقارير حول نية بايدن الاعتراف بإبادة الأرمن، قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو في حديث للتلفزيون التركي، إن إعلان بايدن “لن تكون له قوة قانونية”، محذرا من أنه سيعقّد العلاقات بين البلدين.

ويبدو أن اعتراف الإدارة الأمريكية بإبادة الأرمن يأتي ضمن استراتيجية تهدف لتقليص الدور التركي في المنطقة بسبب عدم رضا إدارة بايدن عن سياسات تركيا وبالتحديد مسألة التقارب التركي الروسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى