أخبارالشريط الإخباري

بارودو: نحن بصدد فتح مشاريع جديدة.. وقرار منع الاتجار بالقمح هدفه الحفاظ على البذار

ولاتي نيوز

كشفت الادارة الذاتية في شمال وشرق سوريا أنها بصدد فتح مجموعة من المشاريع الاقتصادية خلال العام الحالي، مؤكدة تقديم كاقة مستلزمات الزراعة.

جاء ذلك، في تأكيد من هيئة الاقتصاد على استعدادها استلام مادتي القمح والشعير وجاهزية موظفي الاستلام والصوامع مشيرة الى قرارها الاخير بمنع الاتجار بمادة القمح.

وبرر سلمان بارودو، الرئيس المشترك لهيئة الاقتصاد في الادارة الذاتية، قرار منع الاتجار بمادة القمح لهدف “الحفاظ على البذار للسنوات القادمة ومن أجل توزيع مادة الطحين على الأفران العامة والخاصة”.

وقال بارودو أن هناك مشاريع اقتصادية قيد الانجاز موضحا أن “الهيئة تعمل على إنشاء مطاحن في الجزيرة والرقة ودير الزور، وهناك مشروع بيوت بلاستيكيّة في الطبقة والجزيرة ومعمل للألبان والأجبان في منطقة ديريك ومخبر مركزي في الحسكة لفحص المواد الغذائيّة والأدوية البيطريّة والزراعيّة، ويتم العمل على إنشاء خمسة أفران في الجزيرة وهناك دراسة لبناء معمل خميرة في الجزيرة “.

وأكد باردو أنهم سيقدمون للفلاحين “كافة مستلزمات الزراعة من سماد ومبيدات وأدوية ومحروقات بالسعر المناسب، وسنسهل عملية تسليم محاصيلهم، وسندعم المشاريع الخاصة للراغبين بإنشاء محالج أقطان ومستودعات أعلاف”.
وكان المجلس التنفيذي في الادارة الذاتية قد تعهد أبان المصادقة على ميزانية للعام الحالي توفير 7000 فرص عمل جديدة للمواطنين.

وتعاني مناطق الادارة الذاتية من غياب الخطط التنموية وضعف البنية التحتية ما يجعلها عرضة للأزمات المعيشية من حين لاخر، كما وإن عدم وجود خطط للاعتماد الذاتي في توفير المواد الغذائية الاساسية يجعل الادارة الذتية ضعيفة في مواجهة الابتزاز الاقتصادي التي تتعرض له من حين لاخر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى