الشريط الإخباريتقارير

على مدار خمسة أيام.. وفد دانمركي يناقش مع مسؤولي الادارة الذاتية الواقع الخدمي والصحي

ولاتي نيوز
عقد وفد دنماركي سلسلة اجتماعات مع مسؤولي الإدارة الذاتية على مدار خمسة أيام، بحسب ما أفاده موقع دائرة العلاقات الخارجية على “فيسبوك”.
وبحسب المصدر فإن الوفد الدنماركي يزور شنال وشرق سوريا منء خمسة أيام والتقى بالقيادات السياسية، كما وزار المؤسسات المدنية والصحية والمخيمات في مناطق الادارة الذاتية.

كما والتقى الوفد الدنمركي مع المنظمات المدنية والعاملة في شمال وشرق سوريا وتوقف على الواقع الصحي والخدمي.

ونقل المصدر عن ميديا بوزان الرئيسة المشتركة لهيئة الادارة المحلية ” لقد تباحثنا حول مواضيع خدمية تهم الإدارة الذاتية ومن أهمها الصعوبات التي تواجهها الإدارة والأزمات الاقتصادية وفي بالبداية قمنا شرح نظام الإدارة الذاتية بشكل مختصر، وتم التباحث عن كل إدارة بشكل مفصل والمشاريع والخدمات التي تتطلبها كل إدارة، ومن أهم المشاريع هو مشروع استجرار المياه من منبج حيث أزمة مياه خانقة تواجه المنطقة في الوقت الحالي بسبب قطع الاحتلال التركي المياه عن محطة علوك وخفض منسوب المياه في سد الفرات”.

وللاطلاع على أوضاع النازحين اجتمع الوفد مع الرئيسة المشتركة لمخيم واشوكاني “ستير رشك” و” روجهات علي” من إدارة مخيمات الجزيرة، حيث تحدث” علي” بداية أنه تم بناء مخيم واشوكاني بدعم من الإدارة الذاتية دون تقديم أي مساعدة من المنظمات الدولية أو الإنسانية بالرغم من قلة إمكانات الإدارة.

وأضافت علي “يتواجد أكثر من 34 منظمة دولية وإنسانية لتقديم المساعدات والاحتياجات في كل من مخيمي روج والهول، مخيمي الهول وروج اللذان يحتضنان أطفال ونساء مرتزقة داعش، ولا توجد أي منظمة في مخيمي واشوكاني وسري كانيه اللذان يحتضنان المهجرين بسبب الاحتلال التركي”.

وأضافت رشك أيضاً” لقد نقلنا للوفد الدانماركي معاناة النازحين جراء الاحتلال التركي لينقلها بدوره إلى الحكومة الدانماركية وشددت في نهاية حديثها أن مطلب المهجرين الأول هو العودة إلى مدنهم وقراهم المحتلة من قبل الاحتلال التركي ومرتزقته”.

وخلال اجتماع الوفد في مع الرئاسة المشتركة لمخيم الهول وإدارة مركز الهوري أكد الإداريون هناك أنه” على المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته تجاه عوائل تنظيم داعش الإرهابي وتوفير برامج وبناء مراكز إعادة تأهيل لهم وإبعادهم عن الأفكار المتطرفة وبصورة خاصة الأطفال وأيضا ضرورة فتح مخيمات جديدة للحد من محاولة إنعاش داعش من جديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى