الشريط الإخباريتقارير

عائلة الشاعر ملا أحمد بالو تمنح جائزته السنوية لعام 2021 للكاتب عباس اسماعيل

ولاتي نيوز- هورين حسن

يصادف اليوم التاسع من شهر أيار الذكرى السنوية الثلاثين لرحيل الشاعر والأديب الكردي ملا أحمد بالو وبهذه المناسبة زارت عائلة الراحل ملا أحمد بالو منزل الباحث والكاتب عباس اسماعيل ومنحته الجائزة السنوية في نسختها الخامسة.

وقال سعيد بالو نجل الراحل أن هذه السنة 2021 قدمت جائزة الراحل ملا أحمد بالو للكاتب عباس اسماعيل موضحا أن الجائزة السنوية بنسختها الأولى عام 2017منحت للشاعر فرهاد عجمو وعام 2018للشاعر هادي بهلوي و2019 للكاتب والناقد خالص مسور وعام 2020 للكاتب دحام عبد الفتاح.

وقال بالو لـ”ولاتي نيوز “: كإجراء احترازي لمنع انتشار فيروس كورونا ألغيت كافة التحضيرات ومنحوا الجائزة للكاتب عباس اسماعيل في منزله والتي كانت من المفترض أن تكون على مزار الراحل في مدينة قامشلو وبدعوة المثقفين والأدباء والكتاب”.
من جانبه، عبّر الكاتب عباس اسماعيل عن سعادته بمنحه الجائزة السنوية للشاعر ملا أحمد بالو وأكد لـ”ولاتي نيوز” بأنها جائزة ذو قيمة كبيرة معرباً عن افتخاره بها كون الراحل كان من رواد الشعراء واللغويين والأدباء الكرد.

ولد ملا أحمد بالو في قرية سيراجور التابعة لمدينة بالو في باكور كردستان عام 1920 حيث كان على علاقة قوية مع الشعراء مثل جكرخوين وسيداي تيريج ومحمد علي حسو وغيرهم وبسبب اهتمامه بالقضية الكردية من خلال أدبه الرفيع والجريء اعتقل من قبل النظام السوري عام 1959وله سبعة دواوين شعرية مخطوطة و ملحمة اجتماع الخالدين وتتألف من عشرة آلاف بيت شعري وترجمة ديوان بندي عطار من اللغة الفارسية إلى اللغة الكردية وكتاب قواعد اللغة الكردية وقاموس كردي- تركي.

وكان الراحل يتقن اللغة الكردية بثلاث لهجات الكرمانجية والصورانية والزازية وتوفي في التاسع من شهر أيار عام 1991بعد صراع مع مرض عضال عن عمر ناهز 71 عاماً ووري الثرى في مقبرة محمقية بقامشلو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى