الشريط الإخباريتقارير

انقطاع الكهرباء يعطّل بعض المهن ومطالبات بـ”البديل”

ولاتي نيوز- شيرين تمو

يتسبب انقطاع الكهرباء في مدينة كوباني، طيلة فترة النهار، بإعاقة بعض الأعمال والمهن التي تعتمد في عملها على الكهرباء، بالإضافة لارتفاع أسعار بعض المنتوجات.

محمود خليل صاحب معمل بوظة في مدينة كوباني، كان ينتج يومياً أكثر من 1 طن من البوظة كل عام، إلا أن انقطاع الكهرباء طيلة فترة النهار يتسبب في شلّ حركة عمله.

يقول خليل لـ”ولاتي نيوز” أن إنتاجه تأثر بنسبة 70% هذا العام، نتيجة انقطاع الكهرباء في النهار، حيث يعزف أصحاب المحلات عن شراء البوظة لعدم القدرة على تخزينها، ما يعود بخسائر مادية عليهم وقلة الإنتاج.

ويشير صاحب المعمل أنهم يضطرون لتشغيل مولدة كهربائية من الساعة الثامنة مساءً وحتى الرابعة عصراً، وهي تكاليف إضافية على الأهالي.

ويطالب خليل الإدارة الذاتية بتفعيل “البديل” لتغذية المدينة بالكهرباء، باعتماد نظام “الأمبيرات” أو توزيع ساعات تغذية المدينة بالكهرباء بين الليل والنهار.

فيما تقول نارين علي، وهي خياطة من مدينة كوباني إن اعتمادها على المولدة الكهربائية تدفعها لرفع أسعار خياطة الملابس، لأنها تتكبد مصاريف إضافية على عملها.

وتشير إدارة العامة لسدود شمال وشرق سوريا أن انخفاض منسوب مياه الفرات في تزايد مستمر، حيث وصل الوارد المائي إلى أقل من 200 م٢/ثا.

ومن جانبها، صرحت نسرين كنعان الرئيسة المشتركة لهيئة الطاقة في إقليم الفرات لـ” ولاتي نيوز ‘” أن دراسة تفعيل نظام الأمبيرات في مدينة كوباني جاهزة، وتحتاج إلى الموافقة من الإدارة الذاتية في شمال شرق سوريا.

وأشارت المسؤولة أن المستثمرين بإمكانهم التنسيق معهم للبدء بالمشروع فور الحصول على الموافقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى