الشريط الإخباريتقارير

افتتاح معمل “زوزان” للألبان والأجبان في ديرك.. توفير فرص عمل ودعم الثروة الحيوانية

ولاتي نيوز- هورين حسن
افتتحت هيئة الاقتصاد والزراعة في إقليم الجزيرة، الأحد، بمدينة ديرك، معمل زوزان للألبان والأجبان، بهدف دعم الإنتاج المحلي والتقليل من الاستيراد ولتحقيق الاكتفاء الذاتي.

ومنطقة ديرك تمتاز بثرواتها الحيوانية من المواشي، بالإضافة إلى مراعيها الخصبة، والمعمل هو الأول من نوعه في إقليم الجزيرة وقد استغرق افتتاحه عاما كاملا منذ بدء التحضيرات.

وأوضح سلمان بارودو الرئيس المشترك لهيئة الاقتصاد والزراعة في شمال وشرق سوريا إن افتتاح المعمل كان من ضمن الخطط الاستثمارية للمشاريع الصغيرة وللتعاقد مع أصحابي الثروة الحيوانية لشراء الحليب الطازج وبهدف تشجيعهم على تربية الأبقار والأغنام وتحسين ظروفهم المعيشية وتأمين العلف بأسعار مقبولة لهم “حوالي 300 ليرة سورية”.

وقال بارودو لـ “ولاتي نيوز”: لحل جزء من مشكلة البطالة المعمل يوفر فرص عمل لحوالي 50 من الأيدي العاملة في الوردية الواحدة مضيفاً أن الطاقة الإنتاجية للمعمل في البداية تصل لحوالي (4-5) طن من الحليب كل ثماني ساعات عمل .

وأشار بارودو أنهم بصدد العمل على بناء مشاريع اقتصادية جديدة في مناطق شمال وشرق سوريا لدعم الاقتصاد وكسر الحصار المفروض منها معمل الاعلاف في الرقة وانشاء مطحنتين واحدة في الجزيرة باسم حطين ومطحنة أخرى في الرقة.

بالإضافة إلى افتتاح مخبر مركزي للأدوية البيطرية والزراعية في الحسكة ومشاريع خمسة أفران وبيوت بلاستيكية في مناطق شمال وشرق سوريا.

وافتتحت هيئة الاقتصاد والزراعة في إقليم الجزيرة في 26 كانون الثاني لعام 2021أول معمل لصناعة الزيوت النباتية في قرية ملا سباط بقامشلو، وافتتح أيضاً بتاريخ 22 من الشهر الجاري مفقس صيصان في الحسكة بانتاج 17ألف صوص كل 21يوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى