أخبارالشريط الإخباري

البيت الأبيض: بايدن سيبحث مع بوتين إعادة فتح الممرات الإنسانية في سوريا

ولاتي نيوز

أعلن جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيبحث إمكانية وصول المساعدات الإنسانية إلى السوريين خلال القمة المزمعة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال سوليفان: “ستكون سوريا على جدول الأعمال. موقفنا من قضية وصول المساعدات الإنسانية واضح جدا”.

وأضاف: “نعتقد أنه يجب أن يكون هناك ممرات إنسانية في سوريا لوصول المساعدات وإنقاذ الأرواح، وهذا بالتأكيد سيناقشه الرئيسان”.

وتعتبر مسألة وصول المساعدات الأممية من خلال إعادة فتح الممرات الإنسانية إحدى التحديات التي تواجه إدارة بايدن في الشأن السوري.

وهذا ما تسعى روسيا لمنع حصوله، حيث أن هدف روسيا هو تعزيز سلطة الأسد، وربما انتزاع تنازلات بشأن السياسة السورية من إدارة بايدن.

ففي العام 2014، سمح مجلس الأمن الدوليّ بعبور المساعدات من أربع نقاط حدودية سورية مع تركيا والعراق والأردن، للوصول إلى المدنيين على جانبي خطوط القتال، وتوصيل المساعدات إحداها معبر تل كوجر الواقع في مناطق الإدارة الذاتية.

لكن في يوليو العام الماضي، استخدمت روسيا والصين حق النقض في مجلس الأمن الدولي لتقليص عدد نقاط إدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا التي لا تتطلب موافقة دمشق، إلى نقطة واحدة وهي معبر باب الهوى.

وسبق وأن تحدثت وسائل إعلام عن صفقة روسية- أمريكية تحدثت عن إلغاء امتياز نفطي لشركة أمريكية في شمال شرق سوريا مقابل فتح معبر تل كوجر أمام المساعدات الإنسانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى